ابحث فى يويو مول

السبت، 16 أبريل 2011

قشرة الشعر ( قشرة الرأس )

قشرة الشعر

قشرة الشعر ( قشرة الرأس ) من الأمراض الشائعة والتى تقلق الكثير من الناس، إذ ان كثيرين يعانون منها  ،رغم أن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .

وهذا المرض يصيب فروة الرأس ويتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) و قشرة الشعر تكسب المرء مظهراً غير طيب بسبب سقوط  القشور على ملابسه، وبسبب حدوث حكة مستمرة لوجود القشرة بفروة الرأس ، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع.


و يؤدى نشاط الغدد الدهنية إلى ظهور قشرة الشعر خاصة فى سن البلوغ ،وتزداد الإصابة بقشرة الرأس لدى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 سنة حيث انه خلال هذه الفترة تكون الغدد الدهنية في أعلى معدلات نشاطها.

وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .

أسباب الإصابة بقشرة الشعر : 

1- قشرة الشعر تنتج عن طفيل يصيب فروة الشعر
2- تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس.
3- زيادة القلق النفسي والتوتر العصبي.
4- زيادة إفراز الدهون بفروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بها وهذه الزيادة ليس لها سبب بل هو إسراع لإحدي العمليات الفسيولوجية للجسم.
5- كما يمكن أن تؤثر العوامل المناخية على الإصابة بالقشرة، حيث يشكو العديد من الأشخاص من زيادتها فى فصل الشتاء، و يرجع ذلك إلى : ...
  •  قلة عدد مرات غسيل الشعر وبالتالى تقل نظافة الرأس ( مما يساعد على نمو وتكاثر الطفيليات والفطريات بفروة الرأس التى تكون بدورها طبقة من الدهون والقشور ) .
  •  بالإضافة إلى أن نشاط معدل انقسام الخلايا يزيد فى فصل الشتاء.
  •  الدهون تتجمد في الشتاء عند تعرضها لدرجات حرارة منخفضة لتصبح على شكل قشرة.
6- حدوث الحمل بشكل متكرر .
7- حدوث نقص فى فيتامين أ بالجسم .
8- إرتداء الكابات و القبعات الضيقة.
7- إستعمال الإستشوار بإستمرار وصبغ الشعر.
8- استخدام حبوب منع الحمل.
9- كذلك يمكن أن يؤدى الإصابة بمرض الصدفية إلى ظهور هذه القشرة ، التى تتسم بأنها غير معدية ولا يوجد خوف منها.

** إليكى عدة  نصائح لتتجنبى حدوث قشرة الشعر ولتتخلصى منها  :

  •  ضرورة الاهتمام بغسل الشعر باستمرار ( يغسل فى الصيف بحيث لا يقل عدد مرات غسيله عن 3 مرات وفى الشتاء يتم غسل الشعر مرة كل 3 أيام على الأقل ).
  •  استخدام الشامبو باستمرار لأنه أيضا يخفف من الحكة حيث إن الاستعمال غير المنتظم للشامبو يمكن أن يؤدى إلى تراكم الخلايا الميتة.
  •  يجب أن يكون هذا الشامبو من النوع الطبى، لأن الشامبو العادى المضاد للقشرة يمكن أن يجعل الشعر جافا وخشنا ولكن الشامبو الطبي أكثر فعالية لأنه يمنع لمدة أطول عودة القشرة التى تلفت النظر فاستعمال الشامبو الطبى يزيل القشرة لمدة تتراوح بين خمسة وسبعة أيام من الشامبو العادى فيخفيها لمدة يومين أو أربعة أيام.
  • ينصح بعمل تدليك يومى لفروة الرأس لتسهيل جريان الدم بها.
  • تجنبي تماما غطاء الرأس المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس أو تكوين طبقة سميكة من القشرة علي فروة الرأس. لذلك استخدمي أسفل الحجاب قبعة قطنية علي الشعر مباشرة ويمكن صنعها من الخيوط القطنية بغرز الكوريشيه أو يمكن عمل قبعة من الأقمشة القطنية... كما أن الخيوط البوليستر تؤدي إلي نحول جذور الشعر الأمامية.
  • يتم تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار ثم يلف الشعر ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا حتي يختفي قشر الشعر.


علاج قشرة الرأس :
  •  يجب محاولة استخدام أنواع مختلفة من شامبو القشرة، حتى تجد الشامبو المناسب لك واستخدامه عند الحاجة. 
  •  استخدام الشامبو العادي بشكل يومي، أو خمس مرات علي الأقل في الأسبوع. فإستعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو نيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة .
  • هناك أنواع أخرى من القشرة، تختفي عن طريق تنظيف الشعر جيداً من الشامبو وعدم ترك آثار باقية فيه. 
  • ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعروفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله فذلك يقلل من عملية الحك المستمر في فروة الرأس.


و من الضرورى استشارة طبيب الجلدية المختص في حالة: 
  • وجود كمية كبيرة من قشرة الشعر ( قشرة الرأس ) ، وعدم اختفاءها بعد محاولة العلاج المنزلي لأكثر من 4 أسابيع. 
  • وجود كمية كبيرة من قشرة الشعر ( قشرة الرأس ) مع وجود التهاب حاد في الجلد علي جانبي الأنف، الحواجب والصدر. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق